متع وقتك متع وقتك

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

صحة القلب

تناول الغذاء الصحي المتوازن 


ينصح الأطباء المتخصصين بالإهتمام بصحة القلب وحمايته من المخاطر، ويقدم هؤلاء الأطباء بعض الأعراض التي تشير إلى مرض القلب كتسارع النبضات قد لا يكون هذا بالضرورة مؤشرا على الإصابة بأمراض القلب، وقد يرجع تسارع الخفقان إلى عوامل عدة من بينها نوبات الهلع أو القلق وقلة النوم التي قد تسبب عدم إنتظام في ضربات القلب، ونبه متخصصون إلى أهمية مراجعة الطبيب لعلاجها بمضادات القلق واستبعاد ما هو أكثر خطورة.

ما يسبب تسارع ضربات القلب 

الكافيين، هو الآخر منشط قادر على تحفيز الجهاز العصبي الذي يتحكم في معدل ضربات القلب، فتناوله كميات كبيرة منه قد يزيد من سرعة ضربات القلب، وشدد المتخصصون إلى مراجعة الطبيب في حال صاحب الخفقان دوخة أو دوار أو ألم في الصدر.

مضادات الاحتقان كالعناصر الموجودة في أدوية الزكام، لها آثار جانبية منها تسارع ضربات القلب، وحذر متخصصون من تناول بعض هذه العقاقير في ظروف طبية محددة، فضلا عن العديد من الوصفات الطبية التي يتناولها المصابون بالربو أو الذين يعانون من مشاكل في الغدة الدرقية، إذ تسبب تغييرات في ضربات القلب ونصح متخصصون بإطلاع الطبيب على العقاقير والمكملات الغذائية قبل تناول عقار جديد، لتجنب هذه الآثار.

وتزايد نبضات القلب، أرجعه متخصصون أيضا إلى الجفاف وعدم شرب الكثير من السوائل، وينصح أطباء بشرب نحو لترين من السوائل أي ما يعادل تسعة أكواب يوميا.

فقر الدم الناتج غالبا عن نقص الحديد لا يسبب في العادة زيادة خفقان القلب، إلا أن من يعانون منه قد يشعرون بعدم إنتظام في ضربات القلب، وحذر متخصصون العاملين في مجال البناء من التعرض إلى بعض المعادن كالزئبق والكادميون إذ أن التعرض لها يؤثر على نبضات القلب، ويؤدي إلى الإصابة بالتهابات وجلطات الدم.

علاقة النوم الكافي بصحة القلب 

تؤكد دراسة حديثة أهمية النوم في الحفاظ على صحة القلب، فقد أثبت علماء ضرورة أخذ قسط كافٍ من النوم لمدة لا تقل عن سبع ساعات يوميا.

ارتفاع خطر الإصابة بالسمنة، وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول الضار، والسكري.. كلها وبحسب الدراسات من عواقب قلة النوم، والآن يمكن أن نضيف إلى القائمة مشاكل القلب.

ففي دراسة حديثة نشرتها المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائي وشملت 15 ألف رجل وامرأة استنتجت أن الأشخاص الذين ينامون أكثر من سبع ساعات في اليوم يقل لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين بنسبة 22%. كما إنخفض احتمال الوفاة المفاجئة جراء أمراض القلب بنسبة 83%.

ووجدت الدراسة أيضا أن أخذ قسط كاف من النوم يقوي القلب لاسيما إذا ترافق مع عادات صحية، كممارسة الرياضة وتناول طعام صحي وتجنب التدخين. فنسبة الإصابة بأمراض القلب ترتفع إلى 65% إذا أخذ الشخص القسط الكافي من النوم ومارس العادات الصحية اليومية.


يتحدث هذا الفيديو عن ما ينفع القلب وما يضره من أمراض الناتجة عن سلوكيات خطرة على صحة القلب كالتدخين وقلة الحركة أو الخمول وعادات غذائية سيئة وبالإضافة لعدم زيارة الطبيب بإنتظام لتتبع ومعرفة صحة القلب.
أما بالنسبة ما ينفع القلب كتناول أغذية صحية بما فيها من تنوع الفواكه والإبتعاد عن العادات السيئة كالتدخين وممارسة الرياضة يوميا وكذلك النوم لفترة كافية وينصح بسبعة ساعات.


وهناك المزيد من النصائح والمعلومات الثمينة لحماية صحة القلب



التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

متع وقتك

2016